يوسف عبدالرحمن ـ يهود الكويت

كثير من أبناء هذا الجيل الكويتي الجديد يسمعون ان هناك يهودا من أصل كويتي وخليجي، بعضهم يضحك ويستهزئ ولا يصدق، وآخرون يتساءلون فعلا هناك يهود من اصل كويتي وخليجي وعربي؟ أين الحقيقة؟

 

شلومو صالح

قبر يهودي في منطقة شرق

صالح عزرا الكويتي

غلاف كتاب
(اليهود في الكويت)

غلاف كتاب
(اليهود في الخليج)

غلاف كتاب
(الجماعات اليهودية المتطرفة)

لافتة شارع الاخوين صالح وداود في تل ابيب

غلاف اسطوانة للفنان داود الكويتي

فرقة صالح الكويتي

 

اذن من هو صالح الكويتي اليهودي؟

ومن هو اليهودي داود الكويتي؟

ومن انور منشي وزوجته جالين حاييم عينجي من اليهود الذين عاشوا في الكويت والبحرين؟

وهل تزوج كويتي من يهودية؟ وما هي زيجات اليهوديات بشباب مسلمين؟

نعم اليهود أقلية ولكنهم على الدوام يتعايشون ضمن ظروف واوضاع تاريخية وسياسية وعلمية، حالهم كحال اي عرق من الاقليات التي لها تأثيرها المباشر وغير المباشر على استقرار الدول ويعتبرون انفسهم أرقى السلالات البشرية وفوق كل البشر؟!

اليهود في الكويت والخليج حقيقة واقعة سنتعرف عليها في هذه الاستراحة الجديدة.. وعلى بركة الله نبدأ..

 

حقيقة يهود الكويت

منذ نعومة اظفارنا ونحن نسمع انه كان هناك يهود في الكويت عبر قصص نسمعها من الاجداد والجدات والآباء والامهات وما نقرأ من كتب او يقع في ايدينا من وثائق.

في الكويت جيلنا المخضرم يذكر صالح واخاه داود بن عزرا اللذين ارتبط اسماهما بالفن العراقي على وجه الخصوص وقد وصل صيتهما الى آفاق الدنيا.

وقد احسن استاذنا حمزة عليان بكتابته عنهم عبر مؤلفه «اليهود في الكويت وقائع واحداث» وتناول ما يخص هذا الجانب عبر جهد مشكور في كتاب في 200 صفحة ويعتبر مرجعا قيما سد عجزا في المكتبة الكويتية لتناوله تاريخهم ومبررات هجرتهم وعاداتهم وتقاليدهم وشعائرهم الدينية وهو بحق كتاب مرجع لمن يهمه ان يتعرف اكثر على هذا الواقع اليهودي في الكويت قديما، أما الآن فليس لهم أي أثر بعدما أطلق على الكويت بلاد العرب وبدء الصحوة الإسلامية التي امتدت الى كل الوطن العربي وبلدان العالم الاسلامي ايضا.

 

هجرتهم إلى الكويت

قدم اليهود الى الكويت من كثير من الدول من العراق وايران والهند ولقرب العراق كان عددهم كبيرا نسبيا مقارنة بغيرها من الدول الاخرى وقد زعم المؤرخون والباحثون ان اكثر من 100 عائلة يهودية استقرت في الكويت، كما اشار احمد زكريا في حواره مع د.عبدالله الهاجري في كتاب «اليهود في الشرق الاوسط» لمأمون كيوان، غير ان الشيخ عبدالله الجابر الصباح، رحمه الله، أفاد بأن عددهم كان نحو 83 أسرة وان عدد افراد الجالية اليهودية في الكويت تجاوز 500 شخص في حين هناك من قدرهم بنحو مائة دار في عام 1927 ثم بنحو 200 عائلة في الثلاثينيات، اما الشيخ عبدالله النوري، رحمه الله، فقد ذكر ان عددهم مائة منزل و400 فرد وقد استقروا في الكويت لانهم نشدوا الراحة ووجدوا الامان، وهناك من كان يقول ان يهود الكويت كانوا يزورون الكويت في مدد قصيرة سريعة ثم يعودون الى اوطانهم الاصلية، اذ هدفهم كحال اليهود في العالم كان المصلحة التجارية البحتة دون الولاء او الانتماء.

 

أبرز العائلات اليهودية في الكويت

من اشهر ما يذكره التاريخ لنا هو التاجر صالح ساسون محلب وايضا ساسون بن ياقوت الذي ملك دكانا في سوق اليهود في الكويت والتاجر الايراني عزرا علفي ومنشي الياهو الذي عمل في الصرافة والتجارة، كما اشتهر التاجر اليهودي يوسف الكويتي بان عنده شركة مقاولات بمشاركة احد اليهود الافغان كما ان اسرة يعقوب بن عزرا ولد منها كل من صالح وداود الكويتيين والثابت انهم عملوا في البداية في شركة النفط بالاحمدي، كما ان عائلة يحيى الافغاني اليهودي عملت بالتجارة، كما ان من ابرز العائلات اليهودية عائلة الروبين وخواجه، ومحلب، ساسون، شامون، كوهيل، حزقيل، ساؤل، عزرا، يعقوب، الياهو، جماعة صالح، شاؤول، ويفيدنا الاستاذ حمزة عليان بان عائلة صموئيل بقيت محل شك فيما اذا كانت تنتمي الى المسيحية أو اليهودية، ومرد ذلك ان الاستاذ يوسف علي المطيري ذكرها من ضمن العائلات المسيحية في كتابه القيم المرجع «اليهود في الخليج العربي».

 

لماذا سمي صالح وداود بالكويتي؟

يجيب د.يعقوب يوسف الغنيم الباحث الكويتي القدير عن هذا السؤال لماذا تسمية الكويتي؟

يقول بدقة: «كان لصالح اصدقاء في الكويت اغلبهم من الفنانين منهم عبداللطيف الكويتي وكانوا يزورونهم في العراق ويبدو انهم من هنا اخذوا هذا الاسم، ويضيف: من هنا جاء لقب الكويتي كون صالح ذهب مع عبداللطيف الكويتي لتسجيل اسطوانات عائدة لاول، مشيرا الى انه وفي مقر التسجيل عرفوا ان عبداللطيف يلقب بالكويتي.

اطلقوا اللقب نفسه على الآخرين ويخلص الى القول: لم يطلق الكويتيون عليه هذا اللقب وانما الشركة الاجنبية التي سجلت الاسطوانات، هذا التفسير المنطقي ربما يقدم الاجابة عن مسببات بعض اللغط الحاصل على المستوى الشعبي بين عبداللطيف الكويتي وبين صالح وداود الى حد الاعتقاد بوجود صلة قرابة بين الجانبين وانا مع ما قاله «أبو أوس» هذا غير صحيح ابدا.

 

صالح وداود اليهوديان الكويتيان

في ضوء متابعاتي لهذه القضية التاريخية اجد الاستاذ حمزة عليان بجهده المقدر استطاع ان يرسم لنا صورة واضحة عن حقيقة صالح وداود فمن هما، يقول:

عاشت عائلة «عزرا» اي عائلة الاخوين صالح وداود في الحي اليهودي في شارع الغربللي في منطقة شرق، وقدموا الى الكويت من البصرة فقد حمل عزرا ماله واهله واحلامه وهاجر مع خمسين عائلة اخرى مع نهاية القرن التاسع عشر ليكون والاخرون نواة لاول مجتمع يهودي في الكويت على حد تعبير الكاتب احمد الصراف، يومها لم يكن احد يدرك ان هذه الخطوة ستؤسس لولادة مدرسة موسيقية متكاملة من خلال صالح بن يعقوب بن عزرا، المولود من اب من اصول يهودية – ايرانية، ومن ام من عائلة حبوشة وهم من رجال الدين المنتمين الى لاوي «ليفي» احد الاحبار والكهنة، واذا كانت الظروف والتطورات قادت الاخوين الى طريق الفن، فانه من المهم الاشارة الى ان الوالد اي عزرا يعقوب البحريني والذي كان معروفا بين التجار كان يجيد العزف على آلة القانون، ما يعني ان البذور الفنية الأولى كانت موجودة لدى العائلة، وتجدر الاشارة الى ان كل ما كتب حول صالح وداود تظهر شيئا من التناقض والتضارب في المعلومات حول التاريخ الدقيق لولادة الاول، فهناك من يرد هذا التاريخ الى العام 1905 واخرون الى العام 1908 فيما ذهب د.عادل محمد العبدالمغني الى القول ان صالح من مواليد العام 1901 واخوه داود.

 

زواج كويتي من يهودية

يؤكد اكثر الكتاب الذين وثقوا سيرة اليهود في الكويت وباقي الدول ان هؤلاء القوم لا يخالطون السكان المحليين الا من اجل التجارة وفي الاعمال ذات الربح المادي والمصلحي فقط، وكانوا على الدوام في الكويت او البحرين او الاحساء بالسعودية والعراق يعيشون في عزلة ولهم طقوسهم وعاداتهم وتقاليدهم اليهودية الصرفة بعيدا عن كل الاديان والعرقيات الاخرى.

وذكر يوسف علي المطيري في كتابه «اليهود في الخليج» ما يفيد بان بعض حالات الزواج تمت بين المسلمين واليهود في البحرين لقلة الشباب من الاقلية اليهودية القادرين على الزواج او بسبب هجرة كثير منهم الى الخارج وحدد الحالات باربع حالات تم فيها زواج فتيات من الاقلية اليهودية بمسلمين وجميعها حدثت في البحرين من مواطنين بحرينيين ما عدا زيجة واحدة حدثت في البحرين لكنها من مواطن كويتي يعمل في احدى الادارات البحرينية الحكومية وليس من الواضح ان الفتيات اليهوديات تحولن الى الاسلام ام احتفظن بيهوديتهن، فالاسلام لا يمنع زواج المسلم بغير المسلمات، اذا كن من اهل الذمة كما ان كل الحالات تمت دون اعتراض او رفض من قبل الاقلية اليهودية الا حالة واحدة جاءت معارضة بسبب هروب الفتاة اليهودية مع الرجل المسلم وزواجها دون موافقة الاهل، وبعد ان كتبت عن زواج كويتي من يهودية اتصور ان (بلاغة الشغف الكويتية اي حب الاستطلاع ستجعل كثرة يبحثون عن اسم هذا الزوج الكويتي الذي تجرأ وتزوج من يهودية بحرينية؟

مرجعية (صالح وداود اليهوديين الكويتيين) من مواليد العام 1903، وبين هذا الرأي وذاك يبدو ان الفاصل الزمني بين شقيقه داود المولود في العام 1910، لم يتعد 3 سنوات.

 

اليهود في الخليج

الحقيقة الثابتة ان اليهودي لا يهاجر الا عندما يتعرض لاضطهاد سياسي او ديني في المنطقة المستقر بها وكلنا سمعنا عن هجرة كثير من اليهود بعد قيام دولة اسرائيل، هذا الكيان المزعوم المزروع في عمق الأرض العربية والإسلامية ولو تعاملت الأنظمة والشعوب (صح) مع هذه الأقليات لما هاجرت من أماكن استقرارها خاصة انها تضررت نتيجة مصادرة أموالها في بعض الدول وقد سمعنا عن هجرة يهود اليمن والعراق وتونس والمغرب وبلاد فارس والهند وصولا الى الفلاشا في اثيوبيا.

في الخليج العربي حالهم حال الدول الأخرى كان لديهم عائلات يهودية في البحرين والكويت والأحساء بالمملكة العربية السعودية وعمان في مسقط ومعروف ان اكثر اليهود وصل الى دول مجلس التعاون العربية الخليجية عن طريق العراق وبلاد فارس في بوشهر والهند.

وأعتقد ان اليهود بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية هاجروا اما لعدم وجود الاستقرار في دولهم الأصلية او بحثا عن منابع جديدة للثروة او خوفا من الخدمة العسكرية التي يرفضونها، مما يشكل لهم ملاحقات قضائية وجنائية.

 

البحرين أنموذج

تتعدد الروايات التي قرأتها عن أحوال اليهود في البحرين غير ان الثابت انهم وجدوا في مملكة البحرين عبر التاريخ كما يذكر هذا حبرهم ابراهيم النونو كما ذكر هذا الاستاذ علي الجلاوي في كتابه الرائع (اليهود في البحرين).

كما ان الوثائق البريطانية تؤكد ان يهودي اسمه نسيم اليهودي افتتح دكانا في المنامة ويشار الى ان يهود البحرين نزحوا اساسا من الأحساء بالمملكة العربية السعودية اثناء الحكم العثماني بين عامي 1871 و1913، ويقال ان أصول يهود البحرين من العراق، اضافة الى يهود من الهنود والبريطانيين وقد استمرت الهجرة الى البحرين حتى عام 1947 عندما أصدر حاكم البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ـ طيب الله ثراه ـ أمرا بمنع اليهود الى البحرين ومن اشهر اليهود عندهم يعقوب البحريني وعائلته.

 

لبنان مفترق الطرق

وأنا أتناول هذا الموضوع الدقيق تاريخيا لا بد ان أعرج على لبنان لأنها على الدوام مفترق طرق لأنها بالأساس طوائف ولها قانون احوال حضاري ينظم إدارة شؤون الطوائف واتباعها وهذا ما يحتاجه اليهود على الدوام لأنهم طائفة غير مندمجة.

ومع فهمي لطبيعة تطور الأحداث عبر التاريخ اجد ان لبنان تحمل تبعة هجرة اليهود عليه عقب حلول نكبة فلسطين عام 1948 لأن لبنان وبكل صراحة كان البلد العربي الوحيد الذي قبل وجودهم لأنه متقدم في عالم المال والأعمال والتجارة والإعلام والصحافة ولقرب لبنان من الوطن المزعوم (الكيان الإسرائيلي في فلسطين).

وتذكر المصادر ان لبنان كان ما بين 12 الى 15 ألف يهودي هاجروا اما عن طريق لبنان او سوررية او العراق الى اسرائيل الكيان المغتصب لفلسطين وتراجعت أعدادهم بعد حرب 1967 الى 3 آلاف و200 شخص بينهم ألفان يحملون الجنسية اللبنانية.

 

SHLOMO ALKVITY

كلنا شاهدنا عبر وصلة في الواتساب انتشرت لهذا الفنان المدعو سليمان الكويتي وهو ابن صالح الكويتي اليهودي وله اليوم أغان كويتية وعراقية ومنها أغان للمطرب الكويتي عبداللطيف الكويتي ـ رحمه الله ـ وحضيري بوعزيز وعبدالله الفرج ومحمد بن فارس وناظم الغزالي.

ويقال والعهدة على الراوي والكاتب والناقل ان هذه الجهود الفنية لهذا الفنان اليهودي جعلت تل أبيب تطلق اسميهما على أحد شوارعها: ALKWAITI BROTHERS.

وهكذا أجد أن صالح الكويتي اليهودي ورث لنا ابنا يتمسك بالغناء الكويتي وهو فن عربي خليجي خالص، غير أن السؤال ويوجه للفنانين.. هل هذا بالفعل غناء ولحن عربي أم يهودي؟

اليهودي ابن يهودي هوجو ويزجال يقول: لا توجد أي مواصفات أو سمات محدودة وموضوعية تجعل قطعة موسيقية يهودية أو غير يهودية!

ثقافة المجتمع الدينية

ما حصل في الكويت وكثير من الدول العربية هو نتيجة ثقافة المجتمع الدينية، فهناك 63 آية تحذر من مكر اليهود في القرآن منها: (لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود..) كانت هناك دوريات ومجلات كويتية وأيضا عربية تنشر إعلانات موجهة ضد اليهود مثل ما فعلت مجلة الإيمان الكويتية في عام 1955 بنشر الإعلان التالي:

٭ لا تتردد عن التبليغ عن أي خائن يتعاون مع اليهود مهما كان مركزه.

٭ أيها العربي: قاطع البضائع اليهودية، وبلغ عن الخونة الذين يتعاونون مع اليهود.

٭ أيها التجار العرب والمسلمون قاطعوا اليهود.. قاطعوهم وستجنون الأرباح التي يجنونها الآن.

نحن جيل تربى على كره اليهود ومن الصعب جدا أن ينجح التطبيع معنا ما لم يترب جيل جديد على المصالحة معهم، وهذا أمر جد عسير بوجود التفسير الديني.

 

المتطرفون اليهود

بعد احتلال فلسطين السليبة وزرع الكيان اليهودي والصهيوني برزت مظاهر متطرفة من اليهود حالهم كحال الديانات الاخرى وارتبط اسم هذه التجمعات المتطرفة بأسفار التوراة ويشوع مثل أنصار الهيكل وجوش ايمونيم، حركة كاخ، تنظيم آيل وغيرها كثير وكل من هذه الحركات لها اتجاهها الفكري والديني المتطرف ووجدت أن معظم هذه الجماعات اليهودية المتطرفة تعود بمصادرها الى الأسس الدينية مثل «العهد القديم والتلمود» وتتخذها أساسا وسندا ومرجعا يدعم وجهة نظرها فيما يخص ما يسمى زورا وبهتانا «أرض إسرائيل الكاملة» ومثلما تعلمناه ونحن على مقاعد الدراسة أن اليهود يعتقدون أن أرضهم هي من نهر مصر الى الفرات!

أكيد هذه الجماعات اليهودية لها موقف من فلسطين والفلسطينيين وأكثرها رافض لفكرة مبدأ التعايش السلمي وان كان البعض يتذرع بما يسمى مبدأ الأرض مقابل السلام.

أنا أتصور أن جيلا جديدا تربى اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي بدأ يتواصل مع اليهود وهم كثر وبيننا، لكنني وجيلي المخضرم محافظون على مواقفنا لأننا تعلمنا أن اليهود لهم أطماع توسعية وليس فلسطين فقط، فهل ينجح التطبيع من خلال الفن مثلما فعل ابن صالح الكويتي؟ سؤال تجيب عنه الأيام.

 

 

همسة

قال نابليون

اللهم احمني من اصدقائي، أما أعدائي فأنا كفيل بهم.

 

آخر الكلام

وما بلد الإنسان غير الموافق

                    ولا اهله الأدنون غير الأصادق المتنبي